dimanche 15 avril 2012

نموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس


نموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس

النص׃

أرهقني الجلوس في البيت وحيدا لمراجعة الدروس وإنجاز الفروض، فخطر ببالي أن أخرج إلى حديقة الحي أملا في استعادة الحيوية والنشاط.
( دخلت إلى الحديقة دخول المشتاق للهواء والراحة، ولكن لم أجد غير صخب أطفال يتقاذف بعضهم كرة يضايق بها المتنزهين، ويدوس بعضهم النباتات دوسا يتلفها ، ويتسلق آخرون أشجارا ما تزال أغصانها طرية فيكسرونها، ويرمي أغلبهم ما تصل إليه أيديهم في الأحواض المائية فيعكرون صفوها.)
أغضبتني أعمالهم وتصرفاتهم فقلت في نفسي: بيت الأطفال يعرفون دور الحديقة في الحفاظ على البيئة
.

- القراءة والشكل׃І

1- اقرإ النص بتمعن ثم حدد نوعيته بوضع دائرة حولها: شعر - نثر - خطبة - مقالة - حكائي -
2- اشرح ما يلي: - أرهقتني :................................................. ........... - صخب :................................................. .....
- ما ضــــــــد: - الراحــة :................................................. ........... - يعكــــر:......................................... ............
4- حدد فكرتين أساسيتين للنص :1-.................................................. .................................................. .................................................. .................................
2- .................................................. .................................................. .................................................. ...............................
5- ما هي الفكرة العامة للنص :................................................. .................................................. .................................................. ...........................................
10- اضبط الفقرة الثانية بالشكل التام ( من: دخلت إلى الحديقة...........إلى: فيعكرون صفوها)
7- لماذا خرج الكاتب إلى الحديقة؟.......................................... .................................................. .................................................. .............................................
8- ماذا تمنى الكاتب؟........................................... .................................................. .................................................. .................................................. ......................
9- ضع علامة الترقيم المناسبة مكان النقط ثم بين نوع الأسلوب (استفهامي-تعجبي) داخل الإطار:
- مــــــــــا أجمل النزهة في حديقة خضراء..............
- مـــا الدور الذي تلعبه الحدائق في الحفاظ على البيئة...........
6- استخرج قيمة خلقية من النص :................................................. .................................................. .................................................. ...................................
- التراكيـــــــــــب:
1- استخرج من النص ما يلي: - فعلا لازما:............................................ ........... – فعلا متعديا:........................................... .................
2- ادخل على الجملة التالية مرة ناسخا حرفيا ومرة ناسخا فعليا مع الشكل:

الحديقة مزهرة : -.................................................. ......................................... - .................................................. ..........................................
3- اعرب ما تحته خط:
- أمـــــــــــــــــــــــــــــلا:................ .................................................. .................................................. .................................................. ...............
- دوســــــــــــــــــــــــــا :................................................. .................................................. .................................................. ................................
- المـــــا ئـــــــــــــيـــــة :................................................. .................................................. .................................................. ................................

4- بين البدل ونوعه في الجدول:
نوع البــــــــــدل البــــــــــدل الجملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ة
.................................................. ....... .................................................. - تسلق الصغير يوسف الشجرة
.................................................. ....... .................................................. - كره الكاتب الأطفال أعمالهم
- الصرف والتحويـــــل:iii 1- ضع كل فعل مما يلي في الخانة المناسبة له: أخذ – يرمي – يدوس – وصل – خطر – مد –
نــــــــــاقص مضعــــــــــــــــــف مــــــــــــــــــــثال مهمـــــــــــــــــوز أجــــــــــــــــوف ســـــــــــالم
..................................... ..................................... ..................................... ..................................... ..................................... .....................................


2- حول إلى المثنى في حالة الرفع مع الشكل:
المثـــــــــــــــنـــــــــى المفــــــــــــــــــــــرد
.................................................. ..... الفتــــــــــــى
.................................................. ..... الــــــراعـــي
.................................................. ..... الزرقـــــــــاء

3- حول الجملة التالية إلى الجمع بنوعيه مع الشكل:
- دخل إلى الحديقة ولم يجد غير صخب الأطفال.
- .................................................. .................................................. .........................................

- .................................................. .................................................. ........................................
- الامـــــــــــــــلاء: 1- أتمم بتاء مناسبة: في شهر رمضان قدم......................التلفز..................ع ــــد................. مسلسلا.................
2- صل بخط كل اسم بنوعــــه:
المستــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء - - مقصـــــور
قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاض - - ممــــــــدود
القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى - - منقـــــــــوص
الــــداعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي –
3- اكتب(بن) أو (ابن) مكان النقط : عقبة ...............نافع فاتح إسلامي، و..................بطوطة رحالة عربي.
- التعبير الكتابي: نص الموضوع: خرجت مع الكاتب إلى الحديقة فلاحظت هذه الأفعال التي يقوم بها هؤلاء الأطفال.
ما رأيك في هذه التصرفات؟ وما النصائح التي يمكنك أن تسديها لهم؟

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...................

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire